السفارة الأمريكية تستنكر «إجراءات» السلطات العراقية بحق حرية الإعلام

Thu, 28 Nov 2019 23:57:27

79

 استنكرت السفارة الأمريكية، اليوم الخميس، الإجراءات التي تهدد حرية الإعلام في #العراق، وخاصة قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، الأخير بتعليق ترخيص تشغيل تسعة قنوات فضائية وتحذير الآخرين من أنهم قد يواجهون نفس المصير.

وذكرت السفارة في بيان لها: إن «القرار الأخير الصادر عن هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، بأغلاق مقر قناة دجلة الفضائية في بغداد، لا يتماشى مع واجب الحكومة العراقية في الحفاظ على الحق في حرية التعبير وحماية الصحفيين وقبول الآراء المتباينة التي قد تختلف معها، وندعو إلى العودة عن قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية».

وأضافت السفارة في بيانها، أن «حرية التعبير هي حجر الزاوية في المجتمعات الديمقراطية»، مبينةً أن «الرقابة على #وسائل_الإعلام بذريعة التحيز أو نشر المعلومات الخاطئة، والتي تؤدي الى مضايقة الصحفيين وحجب خدمة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، هي أساليب تؤدي إلى تقويض الصحافة الحرة وتهديد وجودها أو حتى القضاء عليها».

وختمت السفارة بالقول: إن «احترام ودعم حق الصحفيين في أداء واجباتهم دون مضايقة أمر أساسي لحماية الديمقراطية وتعزيزها، والحفاظ على حريات وحقوق المجتمعات».

وكانت السلطات العراقية، قد اوقفت 9 قنوات تلفزيونية محلية ودولية عن العمل، بالإضافة إلى إنذار 5 قنوات أخرى، بسبب تغطيتها للتظاهرات الشعبية في البلاد المندلعة منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


النزاهة تعلن عن عمليات الضبط المنفذة في شهر تشرين الأول

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاحد، عن حصيلة العمليات التي نفذتها في بغداد والمحافظات خلال شهر تشرين الأول الماضي....

08/12/2019 12:29:15

أمر استقدام لرئيس جامعة بابل السابق بتهم فساد

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاحد، عن صدور أمر استقدام بحق رئيس جامعة بابل السابق، وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات...

01/12/2019 14:48:35

النزاهة العراقية تكشف معلومات عن المتهمين الهاربين

كشفت هيئة النزاهة العراقية، عن صدور احكام باسترداد اموال تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار داخـل العراق وخارجه.

28/11/2019 10:36:45

النزاهة توضح تفاصيل توقيف عضوين في مجلس النواب

وضحت هيئة النزاهة تفاصيل قراري التوقيف المُنفَّذين بحقِّ عضوي مجلس النُّوَّاب الحاليَّينِ محافظي بابل وصلاح الدين السابقين،..

26/11/2019 13:48:05

>