الشرطة السورية تتدخل لتنظيم الازدحام الشديد على أفران الخبز

Mon, 23 Mar 2020 18:58:24

158

المحرر : خالد ابراهيم

مع اتخاذ المخاوف الشعبية منحى تصاعديا إبان إعلان وزارة الصحة السورية عن أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت مؤسسات بيع السلع الأساسية تشهد ضغطا متزايدا جراء تهافت المواطنين على شراء احتياجاتهم خوفا من تطبيق الحجر الإلزامي الشامل في سوريا.

وفي السياق واكبت "العراق سكاي" قيام وحدات من الشرطة السورية باتخاذ إجراءات صارمة لتنظيم الازدحام الشديد الذي تصاعد بشكل كبير اليوم على شراء الخبز من أفران دمشق، بما في ذلك وضع ممرات حديدية لتنظيم الدور أمام نوافذ البيع، ومنعا للتماس المباشر بين المواطنين وما يعنيه ذلك من مخاطر انتقال محتمل لفيروس "كورونا" من أي عدوى قد يحملها أي زبون.

وعلى عكس ما شهدته المؤسسات السورية من انتظام تلقائي خلال السنوات الماضية حين كانت التنظيمات الإرهابية تحاصر وصول الإمدادات الغذائية إلى العاصمة دمشق، فإن ردود الفعل الشعبية على إعلان أول حالة مصابة بفيروس "كورونا" اتخذت منحى مغايرا تجلى في التهافت الشديد على الأفران لاقتناء الخبز، كما شهدت المؤسسات الأخرى، بما فيها مراكز "السورية للتجارة" التي تبيع الخضار والسلع الغذائية، ازدحاما استثنائيا.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية عن إطلاق عمل أفران الخبز التابعة لها بالطاقة القصوى.

وبدأت الأفران تشهد ازدحاما كبيرا ما استدعى تدخل قوى الأمن الداخلي (الوحدات الشرطية) لتنظيم الدور.

يعد الخبز مكونا أساسيا في وجبة غذاء السوريين، ورغم أنه يباع في الأفران الخاصة والمحال التجارية، إلا أن أسعاره المنخفضة بشكل قياسي في الأفران الحكومية، دفعت الغالبية العظمى من السوريين للإقبال على الانتاج الحكومي وخاصة بعدما دمرت الحرب والحصار الاقتصادي الغربي على سوريا قدراتهم الشرائية، واستنفدت مدخراتهم وقلصت فرص العمل في عموم البلاد إلى مستويات خطيرة للغاية.

ويباع (خبز) المخابز الحكومية بسعر مدعوم، حيث لا يتجاوز سعر الربطة (التي تحوي 1.5 كغ) الـ 50 ليرة سورية، أي بمعدل  يقارب 30 ليرة (نحو 3 سنت/ دولار أمريكي) للكيلوغرام الواحد، علماً أن الكمية المثيلة تباع في الأفران الخاصة والمخازن بنحو 10 أضعاف.


عالم ألماني: فيروس كورونا لا يعيش على الأسطح!

تؤكد دراسات علماء الفيروسات الجديدة أن الإصابة بـ COVID-19 لا تحدث بسهولة.

08/04/2020 20:41:47

رغم وفاة الآلاف.. فرنسا: لم نصل إلى ذروة وباء كورونا بعد

قال وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، اليوم الثلاثاء، إن فرنسا لم تصل بعد إلى ذروة وباء كورونا.

07/04/2020 12:16:25

حقيقة فيديو رفع الأذان في كنيسة ألمانية بسبب كورونا

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان "كنيسة في ألمانيا تطلب من إمام مسجد رفع الأذان في الكنيسة.. الله اكبر"، وشاركه الآلاف

04/04/2020 17:27:17

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الملابس؟

يعيش العالم هاجس فيروس "كورونا"، في الوقت الذي لم يتم فيه العثور على دواء للقضاء عليه مع سرعة انتشاره وانتقاله بشكل متسارع بين البشر.

03/04/2020 21:05:55

>