هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الملابس؟

Fri, 03 Apr 2020 21:05:55

214

المحرر : علاء طارق

يعيش العالم هاجس فيروس "كورونا"، في الوقت الذي لم يتم فيه العثور على دواء للقضاء عليه مع سرعة انتشاره وانتقاله بشكل متسارع بين البشر.

تكثر الأحاديث والدراسات حول انتقاله وتفشيه في الهواء وعن طريق اللمس، في الوقت الذي لم يتم إثبات عملية تفشيه عن طريق الملابس بشكل علمي.

هل ينتقل الفيروس عن طريق الملابس؟

لا توجد بيانات أو دراسات تشير إلى انتقال العدوى مباشرة عن طريق الملابس، في الوقت الذي وجدت اختبارات أن الفيروس قد يعيش على الأسطح غير المسامّية مثل الورق، لمدة 24 ساعة، وعلى البلاستيك والمعدن حتى ثلاثة أيام.

إلا ان الملابس تمثل أسطحا مسامية، وبحسب تصريحات للدكتور فيليب تيرنو، عالم الأحياء الدقيقة بجامعة نيويورك لانجون للصحة لمجلة GQ الأمريكية، فإن الفواصل البينية الموجودة في هذه الخيوط تعتبر مأوى أسوأ للفيروس، ومن المحتمل إذا كانت ملابسك ملوثة بالفيروس ولمست المنطقة الملوثة منها بيدك، ثم لمست فمك أو أنفك أو عينيك، أن تصاب بالفيروس.

لكن من غير المرجح أن يكون هذا شكلا شائعا لانتقال العدوى ما لم تكن في ظروف شديدة الخطورة، كالعاملين في مجال الرعاية الصحية.

كما يمكنك رؤية الفيروس بسهولة أكثر في شيء ماص مثل القطن، والأمر نفسه ينطبق على حرير الفسكوز.

وإن كان هناك احتكاك أو لمس بملابسك لأسطح كثيرة فينبغي أن تغيرها، وبالنسبة للأطباء والعاملين في المجال الطبي فالموقف مختلف تماماً، فينبغي عند الوصول إلى المنزل خلع الملابس وغسلها في مياه درجة حرارتها لا تقل عن 60 درجة مئوية.


هل صحيح أن النيكوتين قادر على محاربة فيروس كورونا؟

أكد باحثون بريطانيون، أن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19". فيما اقترح أطباء في ويلز

20/05/2020 13:16:38

علماء الفلك مرعوبون من حالة نادرة تحدث للشمس

قال علماء الفلك إن الشمس تدنو شيئا فشيئا من حالة "إغلاق" شامل، معروفة علميا بمرحلة "الحد الأدنى للطاقة"، ما قد يتسبب في تجميد الطقس

15/05/2020 14:06:13

يهدد الحياة على الأرض.. علماء يحذرون من تكرار سيناريو كارثي للشمس

يقول علماء إن الشمس دخلت في إطار الحجب، ما قد يتسبب في تجمد الطقس والزلازل والمجاعة، حيث تقع حاليا في فترة "الحد الأدنى للطاقة الشمسية"

14/05/2020 22:33:24

الجامعات العراقية تتقدم في تصنيف التايمز البريطاني

بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، للجامعات العراقية التي نالت مراحل متقدمة ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة

23/04/2020 01:27:03

>