علماء يحذرون من كارثة بسب ضعف المجال المغناطيسي للأرض

Thu, 21 May 2020 21:32:44

120

المحرر : علي التميمي

حذر علماء في الفلك من ضعف المجال المغناطيسي للأرض، الذي يعتبر أمرا حيويا لحماية الحياة على كوكب الأرض من الإشعاع الشمسي، ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى سبب هذا الضعف، مما يهدد الكوكب بـ"كارثة محتملة".

ويقول علماء الفلك إن المجال المغناطيسي للكوكب فقد في المتوسط ما يقرب من 10 بالمئة من قوته على مدى القرنين الماضيين، لكن الضعف يتزايد على نحو أكبر في منطقة تمتد من أفريقيا إلى أميركا الجنوبية.

كما عرفت مناطق جنوبي المحيط الأطلسي تقلصا في قوة المجال المغناطيسي على مدى السنوات الخمسين الماضية، وتوسعت رقعة هذا الضعف وتحركت غربا.


على مدى السنوات الخمس الماضية ، تطور مركز ثان للحد الأدنى من الكثافة جنوب غرب إفريقيا ، والذي يعتقد الباحثون أنه يشير إلى أن الشذوذ يمكن أن ينقسم إلى خليتين منفصلتين.

ويؤكد علماء الفلك أن الضعف في المجال المغناطيسي للأرض يمكن أن يتسبب في صعوبات فنية للأقمار الاصطناعية وسفن الفضاء التي تدور حول الأرض.

ونقلت "سكاي نيوز" عن الدكتور يورغن ماتزكا، من مركز البحوث الألماني لعلوم الأرض: "ظهر هذا الضعف في المجال المغناطيسي جنوبي المحيط الأطلسي على مدى العقد الماضي، وفي السنوات الأخيرة أخذ يزداد بقوة".
 


هل صحيح أن النيكوتين قادر على محاربة فيروس كورونا؟

أكد باحثون بريطانيون، أن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19". فيما اقترح أطباء في ويلز

20/05/2020 13:16:38

علماء الفلك مرعوبون من حالة نادرة تحدث للشمس

قال علماء الفلك إن الشمس تدنو شيئا فشيئا من حالة "إغلاق" شامل، معروفة علميا بمرحلة "الحد الأدنى للطاقة"، ما قد يتسبب في تجميد الطقس

15/05/2020 14:06:13

يهدد الحياة على الأرض.. علماء يحذرون من تكرار سيناريو كارثي للشمس

يقول علماء إن الشمس دخلت في إطار الحجب، ما قد يتسبب في تجمد الطقس والزلازل والمجاعة، حيث تقع حاليا في فترة "الحد الأدنى للطاقة الشمسية"

14/05/2020 22:33:24

الجامعات العراقية تتقدم في تصنيف التايمز البريطاني

بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، للجامعات العراقية التي نالت مراحل متقدمة ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأهداف التنمية المستدامة

23/04/2020 01:27:03

>