تركيا ترسل رسالة للعبادي .. الجيش التركي بالعراق ليس بغرض النزهة وتصريحات بغداد استفزازية

Sat, 08 Oct 2016 14:13:55

591

سكاي عراق / بغداد/ وجود الجيش التركي في العراق ليس بغرض النزهة»، بهذه الكلمات طمأن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، نظيره العراقي حيدر العبادي أمس، بينما قال وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو أمس الجمعة إن مشاركة مقاتلين شيعة في عملية لطرد تنظيم «داعش» من مدينة الموصل العراقية لن تحقق السلام، مضيفاً أنه يجب إشراك قوات دربتها تركيا حيث تريد أن تقوم بدور في معركة الموصل. أما الجامعة العربية فقد وعدت بالضغط على أنقره لإنهاء انتهاكها للأراضي العراقية. وفي الوقت نفسه أضفى بن علي يلدريم مزيداً من التصلب على الخطاب التركي بشأن الأمر قائلاً إن تصريحات بغداد بشأن معسكر بعشيقة «خطيرة واستفزازية» ، وقال يلدريم للصحافيين في أنقرة «جنودنا ينفذون عملاً مفيداً للغاية في العراق. انهم يحاربون ضد متشددي تنظيم داعش هناك». واوضح وزير الخارجية التركي ، إن «الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة في بغداد تصر على أن تكون قواتها في مقدمة الهجوم على الموصل أكبر المدن الخاضعة لسيطرة داعش». وأضاف «أن إشراك ميليشيات شيعية في العملية لن يحقق السلام للموصل. بل على العكس سيزيد المشاكل». وتابع أن تركيا مستعدة لدعم الهجوم ، وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي لصالح مد انتشار ما يقدر بألفي جندي في شمال العراق لعام لقتال «التنظيمات الإرهابية» فيما يرجح أنها إشارة إلى المسلحين الأكراد وكذلك إلى داعش. من جهة أخرى أجرى وزير الخارجية إبراهيم الجعفري اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لشرح مُستجدّات الأوضاع السياسيَّة والأمنيَّة في العراق والحرب ضدَّ تنظيم «داعش»، والتطوُّرات التي شهدتها العلاقات العراقيَّة – التركيَّة خلال الأيَّام القليلة الماضية. وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي ، أمس الجمعة ، إن الجعفري طالب «الجامعة العربيَّة باتخاذ موقف داعم للعراق، وتأكيد رفضها دخول القوات التركيَّة للأراضي العراقيَّة، مُشيداً بالموقف المُشرِّف لجامعة الدول العربيَّة في رفض التدخُّل التركيِّ، ودعمها للعراق لأوَّل مرَّة بالإجماع في كانون الأول/ديسمبر العام الماضي». ونقل البيان عن الجعفري قوله «إنَّ العراق دعا المُجتمَع الدوليَّ للوقوف إلى جانبه في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة بشروط قدَّمها لمجلس الأمن، والتزمت بها بلدان العالم كافة وعلى الجانب التركيَّ إنهاء صفحة الانتهاك التركيِّ للسيادة العراقيَّة من ملفّ العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وأنقرة، والالتزام بقوانين حُسن الجوار». وذكر البيان أن أبو الغيط أكد «رفض الجامعة العربيَّة التدخُّل التركيَّ في الأراضي العراقيّة وأنَّ الجامعة العربيَّة تدعم أمن، واستقرار، ووحدة العراق، ومنع أيِّ تدخُّل خارجيٍّ في شُؤُونه الداخليَّة، وأنَّها ستـُكثـِّف جُهُودها، وحواراتها مع مُختلِف دول العالم، والمنظمات الدوليَّة للضغط على الحكومة التركيَّة لإنهاء الانتهاك التركيِّ للأراضي العراقيَّة».


سائرون تتهم قيادات سياسية متنفذة بمنع فتح ملف شركات الهاتف النقال

قال النائب عن كتلة سائرون، علاء الربيعي، بوجود أسماء لشخصيات سياسية متنفذة وقفت مع شركات الاتصالات العاملة في العراق الذين كانوا..

16/10/2019 10:50:13

ضبط رئيس وأعضاء لجنة كشف في منفذ زرباطية لتعاطيهم الرشى

اعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، اليوم الثلاثاء، عن تمكن ملاكاتها في مكتب واسط من ضبط مسؤول وعدد من الموظفين في منفذ زرباطية..

15/10/2019 12:37:07

نائب عن الفتح: احزاب تهرب نفط الموصل الى تركيا بالحوضيات

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن قيام بعض الاحزاب باستغلال آبار النفط في نينوى وتصدير نفطها ..

15/10/2019 12:34:05

العبادي يتحدث عن تهريب الحكومة الحالية لمسؤولين كانوا معتقلين!

اتهم رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الحكومة الحالية بتهريب مسؤولين اثنين، كانا معتقلين لديها بسبب غياب آليات مكافحة الفساد،...

14/10/2019 13:43:07

>